تابعنا على الفيسبوك

 

للتخلص من الإعلانات المزعجة يرجى تسجيل عضويه من هنا


العودة   الاصدقاء كافية > القسم الاسلامى > القران الكريم
أهلا وسهلا بك إلى الاصدقاء كافية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

 

 

جمع القرآن بعد وفاة النبي

لماذا لم يُجمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ?

إضافة رد
قديم 11-03-13, 05:00 AM   #1


الصورة الرمزية نور العين
نور العين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29681
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 08-28-14 (11:50 PM)
 المشاركات : 5,081 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
 اوسمتي
العضوه المميزه 
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي جمع القرآن بعد وفاة النبي




لماذا لم يُجمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ?


جمع القرآن بعد وفاة النبي 17625.imgcache.jpg



كما أخبر القرآن الكريم بسنن حضارية وعمرانية لا تتخلف ولا تتغير، تجري في الحياة مجرى الشمس والقمر، كقوله تعالى: { إن تنصروا الله ينصركم } (محمد:7) وقوله أيضًا: { وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم } (النور:55) فقد أخبر كذلك بسنن اجتماعية، من ذلك قوله سبحانه: { ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا } (البقرة:217) وهذا واقع مشاهد، لا ينكره إلا جاهل بالتاريخ أو عالم مكابر؛ فمنذ رأت دعوة الإسلام النور وشقت طريقها في مواجهة مقومات الجاهلية وحتى يوم الناس هذا، وهي لا تزال تلقى الكيد والعداء والتربص من أعدائها، وهذا مما لا يخفي على ذي بصر وبصيرة .

إذا تقرر هذا، فإن الشُّبه حول هذا الدين كانت ومازالت تُحاك بين الحين والآخر؛ صدًّا عن سبيله، وفتنة لأتباعه، وامتحاناً لأنصاره .

والشبهة التي نخصص لها مقالنا هذا، تقول: إن القرآن لم يُجْمَع في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما جُمِعَ بعد وفاته، وإن الصحابة قد اختلفوا في جمعه وترتيبه!! هذا حاصل الشبهة، وفي الرد عليها نقول:

إن مما لا شك فيه أن القرآن الكريم لم يُجمع في السطور كاملاً في عهده صلى الله عليه وسلم بل كان محفوظاً في الصدور، صدور الصحابة رضي الله عنهم. وكانت أجزاء منه قد كُتبت على الرقاع، وأُخرى على أغصان النخيل، والأحجار، وما تيسر من وسائل الكتابة في ذلك العصر ..

ولسائل أن يسأل: لِمَ لم يدوَّن القرآن ويُكتب في عهده صلى الله عليه وسلم؟ وهو سؤال مشروع، والجواب عليه من وجهين:

الأول: أن وجود النسخ في حياته صلى الله عليه وسلم كان أمرًا وارداً على بعض آيات القرآن الكريم، فلو دُوِّن الكتاب ثم جاء النسخ لأدى ذلك إلى الاختلاف والاختلاط في الدين، فَحَفِظَه سبحانه في قلوب الصحابة إلى انقضاء زمان النسخ، ثم وَفَّق الصحابة بعدُ للقيام بجمعه. وأيضاً فإن الله سبحانه قد أمَّن رسوله من النسيان، بقوله: { سنقرئك فلا تنسى } (الأعلى:6) فحين وقع الخوف من نسيان الخلق، وحدث ما لم يكن، أُحْدِث بضبطه ما لم يحتج إليه قبل ذلك .

الوجه الثاني: إن دواعي الكتابة لم تكن قائمة في عهده صلى الله عليه وسلم، من جهة أن القرآن ربما كان لم يكتمل بعد، ومن جهة أيضًا أن عددًا كبيراً من الصحابة كان يحفظ القرآن في صدره .

ولكن...لما توافرت دواعي الكتابة، متمثلة بوفاته صلى الله عليه وسلم، وما ترتب بعد ذلك من حروب الردة التي استنفدت عدداً كبيراً من الصحابة الحفظة....لما حدث ما حدث بادر الصحابة إلى جمعه وتدوينه مخافة ضياعه وذهابه من الصدور .

يرشد لهذا حديث البخاري عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: ( أرسل إليَّ أبو بكر مقتل أهل اليمامة، فإذا عمر عنده، فقال أبو بكر : إن عمر أتاني فقال: إن القتل قد استحرَّ - أي اشتد وكثر - يوم اليمامة بُقرَّاء القرآن...) ففي الحديث دلالة واضحة على أن أبا بكر ومن معه من الصحابة رضي الله عنهم لما رأوا الحاجة إلى جمع القرآن بادروا إلى ذلك وقاموا بجمعه من صدور الرجال، ومن الرقاع المكتوبة عند بعض الصحابة. ومن الثابت أن القرآن الكريم كان في مجموعه محفوظاً في صدور الرجال أيام النبي صلى الله عليه وسلم، ومؤلَّفاً على الترتيب الذي بين أيدي الناس اليوم .

ومما له دلالته في هذا السياق، ما ورد في الحديث نفسه، من قول زيد رضي الله عنه قال: (...فتتبعت القرآن أجمعه من العُسُب - ورق النخل - واللخاف - حجارة بيض رقيقة - وصدور الرجال حتى وجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري لم أجدها مع أحد غيره: { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليك } (التوبة:128) حتى خاتمة سورة براءة، ووجه الدلالة في قول زيد رضي الله عنه أنه لم يجد هاتين الآيتين مكتوبتين عند أحد من الصحابة، إلا عند خزيمة الأنصاري، وإلا فالصحابة رضي الله عنهم كانوا يحفظونها في صدورهم. وهذا يدل على أن أكثر آيات القرآن الكريم كانت مكتوبة عند الصحابة، وما لم يكن كذلك كان محفوظًا في الصدور. وهذا يؤيد ويؤكد ما قررناه آنفًا من أن القرآن الكريم كان محفوظًا كاملاً في عهده صلى الله عليه وسلم، ما بين الصدور والسطور .

ولسنا هنا بصدد تتبع المراحل التاريخية التي تمَّ جمع القرآن الكريم فيها - فقد أفردنا للحديث عن ذلك محورًا خاصًا يمكن الرجوع إليه - لكن ما يهمنا تقريره وتأكيده هنا، أن قرار أبي بكر بجمع القرآن الكريم بين دفتي كتاب، كان أعظم قرار في تاريخ الدعوة الإسلامية، إذ حفظ لها بذلك دستور حياتها، ومعالم طريقها .

وحاصل الأمر عنه، أن جمع أبي بكر للقرآن لم يكن مغايراً لما كان عليه الأمر في عهده صلى الله عليه، وكل ما في الأمر أن أبا بكر نقله من الصدور والأماكن المتفرقة التي كُتب عليها، ومن ثَمَّ جَمَعَها في موضع واحد، مخافة ضياعها وفواتها بفوات الصحابة .

أما الإجابة عن شبهة من قال إن الصحابة قد اختلفوا في جمع القرآن وترتيبه، فحاصل القول فيها: إنه إذا بدت من بعض الصحابة وجه معارضة ومخالفة حول جَمْعِ القرآن بدايةً، إلا أن الاختلاف بين الصحابة قد آل إلى وفاق واتفاق في النهاية، واجتمعت كلمة الصحابة على ضرورة جمع القرآن في مصحف واحد، وليس في هذا ما يدعو إلى التشكيك في موقف الصحابة رضي الله عنهم من جمع القرآن .

ثم يقال أيضًا: إن حاصل القول في مسألة ترتيب آيات القرآن وسوره، أن ترتيب آياته كان بتوقيف منه صلى الله عليه وسلم، ولم يكن للصحابة فيه مدخل لا من قريب ولا من بعيد؛ إذ كان جبريل عليه السلام ينـزل عليه بالوحي، ويأمره بوضع آية كذا في موضع كذا، وهذا مما لا خلاف فيه. أما ترتيب سوره فالذي استقر عليه رأي أهل العلم المعتبرين أنه صلى الله عليه وسلم فوَّض ذلك إلى صحابته من بعده، ولما كان الصحابة رضي الله عنهم قد أَلْفَوا القرآن على ما كانوا يسمعونه من النبي صلى الله عليه وسلم وقت حياته، فدوَّنوه على وفق ذلك السماع، دون خلاف بينهم، واستقر الأمر على ذلك؛ على أن هناك من العلماء من ذهب إلى أن ترتيب السور أيضًا كان بتوقيف منه صلى الله عليه وسلم .

فحاصل الرد على هذه الشبهة، أن القرآن الكريم لم يُجمع جمعًا كاملاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لاعتبارات معينة، أتينا على ذكرها في أثناء هذا المقال، وقد بينا أن القرآن وإن لم يجمع في عهد النبي صلى الله عليه جمعًا كاملاً في السطور، بيد أن أكثره كان مكتوبًا في الرقاع، وعلى أوراق الشجر، والأحجار، ونحو ذلك من الوسائل التي كانت تستعمل في الكتابة، فضلاً عن حفظه في الصدور، وهو الأمر المعول عليه قبل كل شيء، وبما تقدم يظهر بطلان هذه الشبهة من أساسها .



[lu hgrvNk fu] ,thm hgkfd



 


رد مع اقتباس
قديم 11-03-13, 05:14 AM   #2
http://www.alasdekaa.com/up/uploads/1389114012591.gif


الصورة الرمزية علاء العاشق
علاء العاشق متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29572
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : اليوم (04:52 AM)
 المشاركات : 66,378 [ + ]
 التقييم :  808
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkmagenta

اوسمتي

افتراضي رد: جمع القرآن بعد وفاة النبي





ماشاء الله عليك ياورده

موضوووووع رااااااائع وووومميز
دمتم للتميز والابداااع لاااتحرمونااا بوح اقلامكم
تقبلوووووو مرورررررررري المتواااااااضع على موااااااضيعكم
مع اااااجمل واررررررق التحااااااااايا مني
علاء كان
هنا


 


رد مع اقتباس
قديم 11-03-13, 01:12 PM   #3


الصورة الرمزية نور العين
نور العين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29681
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 08-28-14 (11:50 PM)
 المشاركات : 5,081 [ + ]
 التقييم :  118
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي

افتراضي رد: جمع القرآن بعد وفاة النبي



نورت متصفحي بمرورك الراقي.. وردك الكريم فشكراً لك من الاعماق على هذه الزياره .. لِ روحك الجووري..


 


رد مع اقتباس
قديم 11-03-13, 03:55 PM   #4


الصورة الرمزية عصفورة الشمال
عصفورة الشمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 27437
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 08-16-14 (05:52 PM)
 المشاركات : 6,173 [ + ]
 التقييم :  65
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: جمع القرآن بعد وفاة النبي



يسلمو الايادي


 


رد مع اقتباس
قديم 11-06-13, 06:43 AM   #5
♥♥


الصورة الرمزية ♥Angel
♥Angel غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25380
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : اليوم (01:52 AM)
 المشاركات : 98,013 [ + ]
 التقييم :  2523
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: جمع القرآن بعد وفاة النبي



جزاك الله خيرا
وجعله لصالح اعمالك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النبي والطفل نور العين منتدى الحبيب المصطفى 5 11-02-13 01:29 PM
المصيبة الكبرى ( وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ) Last Fighter منتدى الحبيب المصطفى 5 02-25-13 10:34 PM
{{الصلاة على غير النبي {{ص}} كاردينيا القسم الاسلامى العام 2 01-26-13 11:06 PM
<< وفاة النبي صلي الله عليه وسلم( والله ستبكي) هاام جدا>> ♥♥ملكة الكافيه ♥♥ منتدى الحبيب المصطفى 2 12-19-12 10:17 AM
قصة طفل لا يحب النبي محمد (ص) اربدية والناس مقامات القصه و الروايه 4 12-07-11 01:01 PM

 

 


الساعة الآن 06:10 AM

اخر المواضيع

اهداء لـ`اااااميـــ♥ــرة مملـ♥ــكة الاحــ♥ــزاااااان` اهلا بعودتك @ الوحش باتيستا ضيفا لبرنامج كريس جيركو Talk Is Jericho @ فولكس فاجن تعلن عن التفاصيل الأولى للجيل الثامن من أيقونتها جولف @ “إستوك” أول سيارة لامبورغيني بأربعة أبواب @ أستون مارتن تختار مسقط لتشهد أول ظهور رسمى لأسطورتها لاجوندا @ نسختان سعوديتان من بوجاتى فيرون تحولان شوارع باريس للون الأزرق @ كاليفورنيا تلزم جوجل بإضافة عجلة قيادة لسيارتها ذاتية القيادة @ سر تعاقد بوما للمنتجات الرياضية مع bmw ومرسيدس-بنز وفيراري @ 7 نصائح قبل شراء الهواتف الذكية @ مميزات جديدة قادمة لأجهزة الويندوزفون المستقبلية @ قريبا.. الهواتف الذكية ستمكنك من الرؤية الصحيحة @ 8 خطوات تجعل حاسبك الشخصي أسرع @ 7 تقنيات تستخدمها يومياً تتجسس عليك دون أن تدري! @ 3 طرق بديلة للحصول على الإنترنت حال انقطاعه @ مفهوم الاختلاط بين التأصيل والتضليل @ تعظيم حُرمات المُسلمين وبيان حقوقهم والشفقة عليهم ورحمتهم @ سُنَّة التَيَمُّن في لبس النعل @ آياكم وسوء الظن @ غرف نوم للاطفال 2014 , اجمل ديكورات غرف الاطفال 2015 , غرف نوم 2014 @ غرف نوم شبابيه 2014 , اجدد ديكورات غرف نوم شباب سعودى 2015 @ ديكورات منزليه 2014 , ديكورات متنوعه 2015 , ديكورات للمطابخ 2014 @ ديكورات منزليه 2014 , ديكورات مطابخ 2015 , ديكورات 2014 @ غرف نوم الاطفال 2014 , أفكار للمساحات الصغيره 2015 , غرف نوم اطفال 2014 @ الاهتمام بنظافه الاطفال 2014 , طرق تنظيف الاطفال 2015 , العنايه بنظافه الطفل 2014 @ بثور الرضيع 2014 , كيفيه علاج بثور الطفل الرضيع 2014 @ نقص الحديد عند الاطفال 2014 , اسباب نقص الحديد عند الاطفال 2015 @ جدرى الماء 2014 , ماهة جدرى الماء 2015 @ تقديم طعام الاطفال 2014 , الاهتمام باكل الطفل 2015 @ فوائد الجزر للاطفال 2015 , الاهتمام بطفلك 2014 @ بكاء الاطفال 2014 , أسباب بكاء الاطفال 2015 @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010